مزيكاتى - mazikate - للابد - forever - نجوم - ngom - ديجى - dj
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك
وشكرا

معى تحياتى ليكم بالتوفيق والتقدم والنجاح
برعايه :{ فريق*الادارة}

مزيكاتى - mazikate - للابد - forever - نجوم - ngom - ديجى - dj


 
دخـول الأعــضـاءدخـول الأعــضـاء  دخولدخول  الرئيسيةالرئيسية    اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  
<div style="background-color: #c2b569;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div> تبادل اعلاني مجانا - ضاعف عدد زوار موقعك http://linkatonline.com/affiliate-549640.sv
شات مارو

شاطر | 
 

 ما هى فوائد زواج الأقارب ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mostafa.maro
( ¤ * مــشــرف عــام * ¤ )
( ¤ * مــشــرف عــام * ¤ )
avatar

رقــم الــعـضـويــة : 8390
الـــدولــــة : مــصــر
الجـنـس : ذكر

مُساهمةموضوع: ما هى فوائد زواج الأقارب ؟   الأحد أغسطس 29, 2010 10:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم

فوائد زواج الأقارب

يعد الزواج من الأمور الفطرية للإنسان منذ بداية الخليقة وقد ظل الزواج مقترنا دوما بالمحبة أو المصلحة المترتبة
عليه .
وسنسلط في هذا الموضوع الضوء على زواج الأقارب
يعد زواج الأقارب من الزيجات السائدة في المجتمعات الشرقية والعربية
والإسلامية وفي دراسة ميدانية أخرى في هذا الموضوع في مصر سنة 1983 تبين أن
زواج الأقارب يشكل 38,96 % من حالات الزواج . بينما في دول مثل لبنان
وسوريا وفلسطين فإن الغالب هو زواج الأقارب .
وقد ظل زواج الأقارب محط النظر من الناحية الوراثية إلا أنه وبعد إمكانية عمل الفحص الوراثي إنتفت تلك المشكلة
المترتبة على الأمراض الوراثية والتي لا تكون حالتها كبيرة كما تصوره البعض ... ففي فلسطين معظم الزيجات
تكون من الأقارب وكذلك في سوريا والأردن .
بل في المجتمعات الغربية وخاصة السويد وبولندا وبلجيكا بدأت زيجات الأقارب في التزايد لأسباب عاطفية وفكرية سنوضحها في هذا المقال.
كما يقول عالمين أمركيين أن منع زواج الأقارب يعد باليا حيث يرى الباحثان الخطأ في منع زواج الأقارب
حيث أنه لا يكون المنع سببه حقيقيا في معظم الأحوال بل إن الأمراض الوراثية
قد تنجم حتى في زواج غير الأقارب أيضا وبنسب تقترب من نسب زواج الأقارب (
راجع المصدر )
وبالفعل فمع النظر إلى الفحوص ثبت بأن النسب المرضية تنعدم بعد الفحص الوراثي الإيجابي بل وقد لا تتوفر
حتى مع الفحص السلبي !!! حيث أن النتيجة السلبية ليست مخيفة كما يظن البعض أو يهول من شأنها .
ففي إيطاليا يعمد أهل جنوب إيطاليا إلى زواج الأقارب ويرون فيه أنه صحي حيث
يكون الأطفال فيه مكتسبون لصفة القوة من قوة الأبوين ... وعدم وجود أمراض
وراثية في العائلة يجعل بعض الصفات الإيجابية أكثر عرضة للتوفر مثل
الذكاء.. أو سرعة البديهة أو البنية الجسمية الجيدة مثل الجمع بين التوسط الطولي مع الطول أو الطول القصير مع الطول الأكبر وهكذا ...
فإذا كان بالأسرة عوامل وراثية مرغوبة ليست في غيرها من الأسر مثل صفات
الجمال والذكاء والقوة .. أو طول العمر وغيرها ، حينئذ يكون زواج الأقارب
أفضل من زواج الأباعد.
يقول الدكتور محمد سعيد حوى أستاذ الشريعة بالجامعات الأردنية في سؤال سابق :
أما زواج الأقارب، فلا يوجد إطلاقا نص صحيح ينهى عن ذلك، وحديث "غربوا
النكاح" لا يصح، وقد تزوج النبي -عليه الصلاة والسلام- من ابنة عمته زينب،
والآية القرآن صريحة: "يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي أتيت
أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات
خالك وبنات خالاتك..." (الأحزاب: 50)، وبينت سورة النساء الآية 23-24
المحرمات حصرا؛ فما عدا ذلك من الأقارب فهو جائز قطعا، وهذا لا يمنع أن
يفضل التقليل من زواج الأقارب حفظا على اتساع العلاقات والمصاهرة، وخشية أن
تترسخ بعض الصفات الوراثية السلبية؛ فيكون من باب التفضيل وليس من باب
التحريم.
وأحيانا قد نجد أقارب تزوجوا من بعضهم وهم في كمال الذكاء والعقل وسلامة
الجسم مع الالتزام في الدين فيراعى كل شيء بحسبه، ولا مانع أيضا من أراد أن
يتزوج من قريبة أن يجري فحصا طبيا ليتأكد من عدم وجود بعض الموانع الطبية .
ويقول مسعود صبري الباحث الشرعي بكلية دار العلوم :
زواج الأقارب لم يرد النهي في الشرع عنه ، ولا الأمر به ، وإنما ترك الأمر
للإباحة ، حتى تدرس كل حالة على حدتها ، فربما كان الأنسب أن يتزوج الرجل
من قريبته ، فربما كانت هناك اعتبارات اجتماعية ترجح الزواج مع القرابة .
أما في إيطاليا وبعض المجتمعات الغربية فقد بدأت بالإتجاه إلى زواج الأقارب في الفترة الماضية بعد تطور البحث
و الفحص العلمي الحديث ...
ومن الطرائف العلمية
أن زواج الرجل من قريبته يزيد من طول المحبة بين الزوجين !!!
حيث ثبت بأن الرجل يفرز هرمونات تدفعه إلى زيادة التعلق بقريبته إن كان
يحبها بل إن المرأة تكون ساعية لحب الرجل والحفاظ عليه وعلى مشاعره وهو
مالم يجد مثيله في زواج الأباعد !!!
وهو مايدفع النساء في أوروبا إلى السعي بالإيقاع بالأقارب في غرامهن وذلك لعلمهن المسبق بأنه لن يرى مثلها !!!
فبل الفعل فإن الرجل المقترن بقريبته يكون أشد حرصا على مشاعرها !!! وهنا يتبين المثل الذي يقول
( زوجتي هي لحمي هي دمي ) وهو ما يتمثل في فلسطين وسوريا
وينصح في حالات زواج الأقارب أن يتزوج الرجل من أقارب أمه ( أخواله - خالاته ) بينما يكون العكس عند المرأة
وهو الأفضلية لزواجها من أقارب أبيها ( أعمامها - عماتها ) .
وتتعدد الفوائد التي تنتج من زواج الأقارب وهي كالتالي


محطة للتزود بالحميمية والقرابة وصلة الرحم .


1- زيادة وتقوية العلاقات الإجتماعية وهو ما يلاحظ في المدن حيث تقل
الروابط الإجتماعية وهنا يكمن وتكمن ميزة زواج الأقارب حيث يكون الزوج و
الزوجة سفيران للربط بين العائلات المتفككة والمتباعدة حيث يكون منزلهما






ويفسر ذلك كماذكرنا الدوافع التي تجعل الرجل أكثر خوفا على زوجته وأكثر تعلقا وإهتماما بها بل تصل أحيانا لأن
يتعب الرجل من تعبها !!! ويسعد بسعادتها !!.


ففي دراسة حول زواج الأقارب في الريف البريطاني وجد أن المرأة المتزوجة من
قريبها أكثر حميمية وإحساسا بالأمان عن غيرها . وهو ما يفسر غيرة
البريطانيات في المدن من نساء الريف اللواتي يحصلن على حميمية أكبر !!!


من صلة الرحم وتودد الأقارب وكثرة الزيارات التي أشبهت بالمواسم المقتصرة
على الأعياد أو الأفراح و المآتم فقط !!! وبدأت صلة الرحم كمفهوم شبه مندثر
في مجتمعاتنا الشرقية مع مشاغل الحياة وتباعد المساكن عن بعضها البعض ...
فكان هذا الزواج هو طوق النجاة للصلاة المهددة في مجتمعاتنا المدنية ...
ناهيك عن زواج رسول الله (ص) من بنت عمومته والذي يجعل من تلك الروابط أشد
توثقا وقوة .



2- تقوية الصفات الوراثية الإيجابة : وذلك بعد الفحص الإيجابي وحتى في
الفحص السلبي فإنه وكما ذكرنا في الدراسة لا تستلزم وجود خطر إلا أن الأفضل
هو الزواج في الفحص الإيجابي .

3- حصول المرأة على وافر من المحبة التي تكون مدتها بالفعل أطول .

4- ذوبان الفوارق بين الزوجين : حيث إن الزوجان في تلك الحالة يكونان أقرب
من بعضهما البعض حيث لا يكون الزوج بخيلا أو متخوفا من زوجته من الناحية
المادية وكذلك الزوجة فإنها ترى فيه الإنسان الأكثر أمانا من غيره

4- حصول الرجل على الإهتمام من المرأة حيث تكون المرأة أكثر إخلاصا لزوجها .

5- وبعيدا عن الدراسات العلمية فإننا ننظر إلى الفائدة الروحية والدينية التي تنبع من زواج الأقارب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mazikate.co.cc
Admin
(&*مـديــر & الـمــنــتــدى*&)
(&*مـديــر & الـمــنــتــدى*&)
avatar

رقــم الــعـضـويــة : 8321
الـــدولــــة : مــصــر
الجـنـس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: ما هى فوائد زواج الأقارب ؟   الخميس نوفمبر 25, 2010 12:24 am

تســـلم بارك الله فيك اتمنالك المزيد من التقدم والرقى والنجأح









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazikate.co.cc
 
ما هى فوائد زواج الأقارب ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزيكاتى - mazikate - للابد - forever - نجوم - ngom - ديجى - dj ::  الأقـــســـام الــعـــامـــة  :: منـتدى العــام والـــمواضيـــع المـــهـــمــــه-
انتقل الى:  
منع النسخ